الصحة

التسمم بالمخدرات: هذه هي الأعراض وكيفية التغلب عليها

التسمم الدوائي هو حالة ناتجة عن أخطاء في استخدام الأدوية ، سواء الجرعات الزائدة أو الأخطاء في الجمع بين الأدوية. يمكن أن تختلف الأعراض وطرق التعامل مع التسمم بالعقاقير اعتمادًا على نوع الدواء المستهلك.

يحدث التسمم الدوائي عادة في المرضى الذين يتناولون أكثر من نوع واحد من الأدوية بحيث يتعرضون لتأثيرات التفاعلات الدوائية ، في المرضى المسنين أو الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية. يمكن أن يحدث التسمم الدوائي أيضًا إذا تناول الشخص المخدرات مع المشروبات أو الطعام الذي يمكن أن يجعل الدواء في مركبات سامة ، مثل الكحول.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية لبعض المواد الموجودة في الدواء ، لذلك حتى الجرعات العادية يمكن أن تسبب التسمم.

أعراض التسمم بالمخدرات

يمكن أن تختلف أعراض التسمم بالعقاقير ، اعتمادًا على نوع وجرعة الدواء المستهلك ، وكذلك الحالة الصحية للشخص عند تناول الدواء. غالبًا ما تكون أعراض التسمم بالعقاقير أيضًا آثارًا جانبية للدواء ، ولكن تكون أكثر خطورة.

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر لدى شخص مصاب بالتسمم الدوائي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء أو القيء الدموي وآلام المعدة والإسهال والنزيف في الجهاز الهضمي.
  • ألم صدر.
  • سرعة ضربات القلب (خفقان الصدر).
  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.
  • دوار أو صداع.
  • النوبات.
  • قلة الوعي ، حتى الغيبوبة.
  • جلد مزرق أو شفاه.
  • فقدان التوازن.
  • الارتباك أو القلق.
  • هلوسة.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تختلف أعراض التسمم بالعقاقير وفقًا لنوع الدواء المسبب للتسمم. على سبيل المثال ، يعاني الشخص المصاب بالتسمم من الأدوية الأفيونية من أعراض وعلامات إكلينيكية مثل ضيق حدقة العين وبطء التنفس والضعف والغثيان والقيء وتغيرات في معدل ضربات القلب وقلة اليقظة.

في حين أن تسمم الباراسيتامول يمكن أن يسبب أعراض النعاس والنوبات وآلام المعدة والغثيان والقيء وتلف الكبد والغيبوبة. تعتبر الجرعة الزائدة من الباراسيتامول خطيرة للغاية ، وعادة ما تظهر بعد ثلاثة أيام فقط من تناول الدواء.

الإسعافات الأولية لتسمم المخدرات

إذا تعرض شخص ما لتسمم المخدرات ، فاتصل على الفور بسيارة إسعاف أو اصطحبه إلى أقرب مستشفى ، حتى يمكن علاجه في أسرع وقت ممكن. أثناء انتظار وصول المساعدة الطبية ، يمكنك القيام بما يلي:

  • تحقق من النبض ونمط التنفس والجهاز التنفسي. إجراء الإنعاش القلبي الرئوي أو الإنعاش القلبي الرئوي ، أي إعطاء التنفس الاصطناعي وضغط الصدر ، إذا لم يستجب المريض للاستدعاء ، ولا يتنفس ، ولا يسمع دقات القلب ، ولا يشعر بنبض.
  • لا تدع المريض يتقيأ أو تطلب منه إلا إذا نصحه الطاقم الطبي بذلك.
  • إذا تقيأ المريض من تلقاء نفسه ، لف يديك على الفور بقطعة قماش ، ثم نظف مجرى الهواء (الحلق والفم) من القيء.
  • قبل أن يأتي المسعفون ، ضع جسد المريض على اليسار ، واجعل المريض في وضع مريح تمامًا.
  • لا تعطِ المريض أي طعام أو شراب يُعتقد أنه يبطل السم ، مثل الخل أو الحليب أو عصير الليمون.
  • إذا كان الشخص فاقدًا للوعي ، فلا تعطيه أو تضع شيئًا في فمه.

من المهم بالنسبة لك الانتباه إلى كيفية التعامل مع التسمم الدوائي أو الجرعات الزائدة ، وتجنب بعض الأشياء المحظورة أعلاه ، حتى لا تتفاقم حالة المصابين بالتسمم الدوائي.

بعد وصول المساعدة الطبية ، اشرح للطبيب أو المسؤول الطبي عن الأدوية التي تم تناولها والأعراض التي تظهر بعد تسمم المريض.

يجب أن يتم التعامل مع التسمم بالعقاقير من قبل طبيب في المستشفى. غالبًا ما يحتاج مرضى التسمم الدوائي إلى دخول المستشفى ، حتى يمكن مراقبة حالتهم باستمرار.

إذا تناولت الدواء الخطأ عن طريق الخطأ أو تناولت الكثير من دوائك ، وكنت قلقًا بشأن التسمم ، فلا تنتظر ظهور الأعراض. اذهب على الفور إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى للحصول على المساعدة.